NU 112 : Fundamentals of Nursing 1

القسم العلمي

كلية التمريض

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم التمريض

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يركز هذا المقرر على المفاهيم الأساسية للفرد والأسرة والمجتمع فيما يتعلق باحتياجاتهم ومعتقداتهم وممارساتهم الصحية. ويناقش النظريات المتعلقة بالصحة والمرض والتي تعتبر مكونات مهمة في تقديم الرعاية التمريضية الشاملة للمريض. كما يتضمن عرضًا لمهارات التمريض المختلفة في تعزيز والحفاظ على الصحة والوقاية من المرض للمرضى للوصول إلى المستوى الأمثل من الصحة طوال العمر.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم:

1. وصف الشخص ككل.

2. تحديد مفهوم الذات والقيم في مفهوم التمريض.

3. تعريف الثقافة والعرق في سياق التمريض.

4. المقارنة بين الثقافة والعرق في سياق التمريض.

المهارات الذهنية:

1. التمييزبين مراحل العملية التمريضية.

2. تحليل الحالات المعطاة كمثال على الوضع الفعلي.

3- تطبيق العملية التمريضية على الحالة الصحية / المرضية.

4. شرح بإيجاز وموجز مستويات الرعاية.

المهارات العلمية والمهنية:

1. عرض قدراتهم على تنفيذ الإجراءات الصحيحة كما تم تعلمها في معمل المهارات.

2. صياغة مخططات SOAPIE و NCP ، باستخدام عملية التمريض في جميع أنحاء تطبيق إجراءات التمريض السريرية.

المهارات العامة:

1- تنمية معارفهم ومهاراتهم وسلوكهم في الاتصال.

2. تطبيق المفاهيم المكتسبة بشكل صحيح من أجل نمو الشخصية وتطورها.

طرق التعلم والتعليم

• محاضرات

• التعلم في مجموعة

• مناقشة

• تمارين معملية

• توضيح الاجراء الصحيح للطلاب ومن تم الاعادة من قبل الطالب.

طرق التقييم

• الامتحان النصفي 30٪.

• الامتحان العملي 12٪

• الامتحان النهائي 50٪.

Course Outline

Unit I. Understanding The Person

The Individual, Family, Group and the Community

1. The Individual

a. Concept of Individual

b. Concept of Holism

c. Concept of Homeostasis

2. The Family

a. Types of Family

b. Task & Functions of Family

3. The Community

a. Types of Community

b. Functions of the Community

c. Sectors of Community

Unit II. Human Needs

1. Characteristics of Basic Needs

2. Needs Theories

a. Maslow’s Hierarchy of Needs

b. Hand Hygiene

c. Use of Standard Precautions

d. Applying & Removing Personal Protective Equipment

Unit III Health Beliefs & Practices

Common Local Beliefs Practices

a. Personal Hygiene

b. Preventing Disease

c. Relating to Opposite Sex

d. Expressing Pain

e. Performing Rituals Associated to Pregnancy, Illness, Marriage & Death

Unit IV. Health, Wellness, and Illness

1. Concept of Health, Wellness &Well Being

2. Definition of Health Promotion

a. Nurse’s Role in Health Promotion

b. Lifestyle Modification

3.illness& Disease

a. Definition of Illness & Disease

b. Illness Behaviors

c. Effects of Illness

4. Promoting Therapeutic Environment Health, Wellness & Illness

5. Care of the Client’s Unit

6. Bed making

Unit V. Integral Components Of Client Care

1. Safety

a. Factors affecting Safety

b. Safety Measures across the Life Span

c. Preventing Falls in Health Care Agencies

d. Restraining Clients

e. Siderails Application

2. Medical Asepsis

a. Hygiene

b. Definition of hygiene

c. Hygienic Care

d. General Guidelines for Skin Care

e. Bathing

f. Back Rub/ Massage

g. Shampooing

i. Mouth Care

k. Perineal-Genital Care

3. Activity Exercise & Range of Motion

a. Normal Movement

b. Exercise ( type of exercise )

c. Factors Affecting Body Alignment

d. Effects of Immobility

e. Using Body Mechanics

f. Moving & Turning Client

g. Assisting Client to Ambulate

Arabic 1 (AR 101)
Biostatistics (ST 101)
Fundamentals of Nursing 1 (NU 112)
Introduction to Nursing (NU 111)
Grammar and Comprehension (EL 101)
Anatomy (AN 111)
ENGLISH 2 (EL 102)
Socio-Anthropology (SO 101)
Physiology (PS 111)
Fundamentals of Nursing 2 (NU 113)
Arabic 2 (AR 102)
Computer (CS 101)
Biochemistry (BC 211)
Health Education (NU 201)
Health Assessment (NU 202)
Maternal & Child Nursing 1 (NU 211)
Speaking & Conversation (EL 201)
Pathophysiology (PT 211)
Microbiology (MB 211)
Composition, Writing & Medical Terminology (EL 202)
General Psychology (PC 211)
Parasitology (PA 211)
Maternal & Child Nursing 2 (NU 213)
Pharmacology for Nurses (NU 221)
SPECIALIZATION1-ICU (NU321-ICU)
Nursing Ethics (NU 312)
Related Learning Experience 3-OT (NU322-OT)
Related Learning Experience 3-MN (NU322-MN)
Related Learning Experience 3-ICU (NU322-ICU)
Related Learning Experience 3-GN (NU322-GN)
SPECIALIZATION1-OT (NU321-OT)
SPECIALIZATION1-MN (NU321-MN)
SPECIALIZATION1-GN (NU321-GN)
Nutrition (NU 311)
Mental Health (NU 310)
Medical-Surgical Nursing 1 (NU 320)
Related Learning Experience 4-MN (NU325-MN)
Related Learning Experience 4-OT (NU325-OT)
Nursing Research 1 (NU 300)
Related Learning Experience 4-ICU (NU325-ICU)
Related Learning Experience 4-GN (NU325-GN)
SPECIALIZATION2-MN (NU324-MN)
Community Health Nursing (NU 313)
Medical-Surgical Nursing 2 (NU 323)
SPECIALIZATION2-OT (NU324-OT)
SPECIALIZATION2-ICU (NU324-ICU)
SPECIALIZATION2-GN (NU324-GN)
SPECIALIZATION3-GN (NU423-GN)
SPECIALIZATION3-ICU (NU423-ICU)
SPECIALIZATION3-MN (NU423-MN)
SPECIALIZATION3-OT (NU423-OT)
Related Learning Experience 5-GN (NU424-GN)
Related Learning Experience 5-ICU (NU424-ICU)
Related Learning Experience 5-MN (NU424-MN)
Nursing Research 2 (NU 400)
Medical-Surgical Nursing 3 (NU 420)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-MN (NU425-MN)
Nursing Reports (NU 401)
Nursing Leadership (NU 410)
Related Learning Experience 6-OT (NU426-OT)
Related Learning Experience 6-MN (NU426-MN)
Related Learning Experience 6-ICU (NU426-ICU)
Related Learning Experience 6-GN (NU426-GN)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-OT (NU425-OT)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-ICU (NU425-ICU)
INTENSIVE NURSING PRACTICE-GN (NU425-GN)
Medical-Surgical Nursing 4 (NU 421)